المناطق المشهورة التي ذكرت في كتاب تاريخ الكويت

من المناطق  الأماكن المشهورة التي ذكرها  كتاب تاريخ الكويت هذة المناطق :

عشیرج

في غربي الكويت موضع يسمى  تقطع منه الصخور التي يبني الكويتيون بها بيوتهم وهو شبه جزيرة في الجون وفيه أكواخ وحضور لطائفة من العوازم وقد شيد سلمان الرشدان فيه بركة أنفق عليها نحو تسعمائة روبية لحفظ ماء السيل هناك فعاد بفائدة كبيرة على الساكنين فيه جزاه الله على عمله ذلك خيراً، وهناك أيضاً ( الشويخ ) وهو ملجأ للسفن من عواصف البحر، وفي الشرق (بنيد القار) وهو أيضاً ملجأ للسفن من الزوابع وفي جنوبيها ( الدسمة ) هي من موارد الكويت سابقاً وفيها سدرتان وقد كانت في الأيام الخالية مبرزاً للقوافل التي تزمع الرحيل إلى الرياض والأحساء، وهناك أيضا في الجنوب (البدع) و (النجفة) وهما من متنزهات الكويتيين أيام الربيع .

الشِعب

 

هو اسم لوادي يفضي إلى البحر فيه أثل ونخل وسدر قليل يبعد عن المدينة نحو ثلاثة أميال جنوباً وكان من المتنزهات أيضاً سيما لآل خالد وقد رأى الشيخ سالم أخيراً أن يتخذه متنزهاً خاصاً له فبنى فيه قصراً على شاطئ البحر أقام فيه إحدى نسائه وكان يمضي فيه جل أوقاته لطلاقة هوائه وعذوبة مائه وجمال منظره فقد أحاطت به كثبان الرمل التي يحاكي لمعانها ذهب الأصيل ويشرف المرء من أعلاها على منبسط فسيح من الأرض واسع الأطراف لا ترى فيه عوجاً ولا أمتاً، وقد أقام سالم فيه سداً من الرمل ليحفظ ماء السيل الغزير الذي ينحدر من أعلى الوادي فيبتلعه البحر وبذلك حفظ الماء وعاد السد بفائدة كبيرة ولو أقامه من الحجارة لكانت فائدته أعظم. توفي سالم فحل محله فيه نجله الأكبر سمو الأمير الجليل الشيخ عبد الله السالم الصباح وقد بذل همة في إصلاحه حتى فاق ما كان عليه أيام أبيه وحتى امتزج جماله الصناعي بجماله الطبيعي.

 

 شِعب آل خالد

 

 أسسه آل خالد الكرام  جنوب الشِعب المتقدم يأوون إليه للنزهة أيام الصيف والربيع وقد بنوا فيه قصراً وغرسوا أثلاً كثيراً، ويبعد عن المدينة نحو ثلاثة أميال ونصف.

 

الرأس

 

هو لسان من الأرض السهلة ممتد في البحر واقع في الجهة الجنوبية من البلد ويبعد عنها نحو ستة أميال بين الدمنة والبدع، فيه منارة بنتها الحكومة الانجليزية وجعلت في أعلاها مصباحاً ليهتدي به المسافرون ليلاً وفيه عدة أكواخ ومزارع صغيرة لبعض الخضروات وقد اتخذه الكويتيون أيضاً متنزهاً لهم، وفي جنوبيه (البدع والنجفة) .

 

السُرة

 

هي اسم جبل مرتفع في أرض واسعة جنوب البلاد الغربي في أعلاه قصر بناه الشيخ مبارك الصباح وسماه (مشرفا) واتخذه مأوي له إذا ما أراد النزهة هناك وقد حمي آل الصباح الأرض التي أحاطت به لإبلهم وخيلهم وفيها ماء عذب كان الكويتيون سابقاً يستقون منه وتبعد السُرة عن المدينة بنحو سبعة أميال.

 المعدنيات

 

المعدنيات موضع يبيت فيه الحجاج قبل وصولهم إلى الكويت فيقابلهم هناك أهلوهم وأقاربهم ويخرجون لهم بعشاء تلك الليلة من البلد التي تبعد عنها نحو تسعة أميال.

 

الصبيحية

 

الصبيحية وهي مورد من الموارد الجنوبية وكثيراً ما يقطنها العربان أيام الصيف وسميت بذلك نسبة لآل الصباح. وملح هو اسم الأرض التي وقعت فيها الحادثة المعروفة بملح بين ابن السعود والعجمان كما سيأتي.


المصدر :

كتاب تاريخ الكويت للكاتب المؤرخ عبد العزيز الرشيد

أضف تعليق