دار الآثار الإسلامية في الكويت وجهة سياحية ثقافية

دار الآثار الإسلامية هي مؤسسة ثقافية كويتية تعرف أيضاً باسم (مركز اليرموك الثقافي)، أُسست في 23 شباط (فبراير) من عام 1983، لتصبح منارة علمٍٍ ووجهة سياحية تلفت الأنظار في الكويت والعالم، ولتحملَ على عاتِقِها مسؤولية عرض وإدارة مجموعةٍ من الآثار والفنون الإسلامية.


معروضات دار الآثار الإسلامية في الكويت

تُشكل معروضات دار الآثار الإسلامية مجموعة كبيرة من الفنون تربو عن عشرين ألف: كتاب، مخطوطة، خزفيةٍ، مشغولات زجاجية ومعدنية، أحجار كريمة، مجوهرات، بالإضافة لنماذج من الزخارف المعمارية، المنسوجات، السجاد والعملات المعدنية؛ لتؤرخ بذلك فترة من التاريخ تساوي اثني عشر قرناً، من القرن الأول وحتى القرن الثالث عشر للهجرة (التي توافق القرن السابع وحتى القرن التاسع عشر للميلاد) ولتحضن بين جدرانها تاريخ رقعةٍ من الأرض تمتد من الصين وحتى الأندلس، وهنا سوف نعرض بعض روائع التحف من الدار :

منقوشات على المعدن من دار الآثار الإسلامية
منقوشات على المعدن من دار الآثار الإسلامية
أنية خزفية من دار الآثار الإسلامية
أنية خزفية من دار الآثار الإسلامية
أنية زجاجية من دار الآثار الإسلامية
أنية زجاجية من دار الآثار الإسلامية
أنية عاجية من دار الآثار الإسلامية
أنية عاجية من دار الآثار الإسلامية
منحوتات حجرية من دار الآثار الإسلامية
منحوتات حجرية من دار الآثار الإسلامية
مجوهرات من دار الآثار الإسلامية
مجوهرات من دار الآثار الإسلامية
عمل نقدية من دار الآثار الإسلامية
عمل نقدية من دار الآثار الإسلامية

تمتلك عائلة الصباح الدار وتدير شؤونه، حيث أن الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح هو مؤسسه ومالكه، وزوجته الشيخة حصة صباح السالم الصباح تشرف على إدارته؛ ساعد في عملية تأسيس الدار البروفسورة مارلين جنكنز -أمينة متحف المتروبوليتان في نيويورك- البروفسور مايكل بيتس -من الجمعية الأميركية لعلم النميات- والسيد مانويل كين -من مجموعة الصباح-.
معظم هذه المعروضات تعود لمجموعة من الآثار التي تنتمي لعائلة الصباح والتي تمت إعارتها بصورة دائمة إلى دولة الكويت تحت رعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

مدراء دار الآثار الإسلامية
مدراء دار الآثار الإسلامية

أعمال وأنشطة دار الآثار الإسلامية في الكويت

أعمال دار الثقافة الإسلامية لا تقتصر على عرض المعروضات والفنون الإسلامية وحسب، بل تمتد لتشمل الإشراف على: موسمٍ ثقافيٍ من المحاضرات، عروض سمعية بصرية، دورات تدريبية للفنون الإسلامية، أمسيات موسيقية، ندوات، ورشات فنية وبرامج موجهة للأطفال؛ بالإضافة لعرضها مجموعةً من معروضاتها في أبنية متحف الكويت الوطني، وحرصها على تنسيقها بشكل دقيق تاريخياً لتوضيح التسلسل والترابط الزمني بين العصور الإسلامية.
كما تقوم بإصدار دورية ربع سنوية لمحاضرات الموسم الثقافي، وتشرف على تنظيم رحلات ثقافية، معارض جوالة، برامج تدريبية وبرامج أبحاث.

مخطوطات من دار الآثار الإسلامية
مخطوطات من دار الآثار الإسلامية

بالإضافة لذلك فقد قامت بتنظيم أول بعثة تنقيب عن الآثار الإسلامية في منطقة البهنسا بصعيد المصر؛ لذلك أصبحت دار الآثار الإسلامية في الكويت وجهة سياحية ثقافية عريقة تستحق الزيارة.

دار الآثار الإسلامية في الكويت وحرب العراق على الكويت

في عام 1990 وبعد ستة أسابيع من بدء حرب الكويت، قام الجيش العراقي بنقل كافة الآثار الموجودة في دار الآثار الإسلامية إلى متحف العراق في بغداد -بما في ذلك مكتبة الدار الإسلامية- كلها عدا بابٍ خشبيٍ من مدينة فاس المغربية والذي يرجع إلى القرن الرابع عشر ميلادي، حيث لم يتمكن الجيش العراقي من نقله، فأصبح مصيره الخراب بعد إضرام النار في الدار في شهر شباط (فبراير) عام 1991، أثناء انسحاب الجيش العراقي من الكويت.
بعد انتهاء الحرب، تم استعادة مُعظم تُحف دار الآثار الإسلامية، إثر أسابيعٍ من التفاوض والفحص والتأكيد على انتماء ملكية الآثار للدار الإسلامية من قبل فريق من الخبراء المتخصصين، الذين ذهبوا إلى متحف العراق برفقة وفد من هيئة الأمم المتحدة. شمل هذا الفريق: كيتى مارش -ممثلة عن مجموعة الصباح- مانويل كين -أمين المجموعة- كريستى نورمان -خبيرة ترميم الآثار- وروبرت سكلتون -الأمين السابق لقسم الفن الهندي في متحف فيكتوريا وألبرت-.

عنوان دار الآثار الإسلامية في الكويت ومبنى الأمريكاني

في عام 2006 ميلادي، قام دار الآثار الإسلامية بإنشاء مكتبة للفنون والثقافة الإسلامية، وعينت مقراً إدارياً مؤقتاً في مبنى مستشفى الإرسالية الأميركية (الأمريكاني)؛ الذي تم تحويله إلى مقر متعدد الاستخدامات الثقافية، ليُعقَدَ فيه العديد من الأنشطة، المناسبات والمعارض الخاصة بالموسم الثقافي.
وبسبب علاقة الدار بمبنى الأمريكاني، تم اعتماده ليصبح المقر المؤقت للدار ريثما يتم الانتهاء من أعمال البناء والصيانة التي تتم حالياً في المبنى القديم.

شعار دار الآثار الإسلامية
شعار دار الآثار الإسلامية

لتستعلموا بأنفسكم عن دار الآثار الإسلامية في الكويت

أوقات الدوام الرسمي:
الاثنين – الخميس، السبت من 10:00 صباحاً وحتى 7:00 مساءً
الجمعة من 2:00 مساءً وحتى 7:00 مساءً
المقر الحالي هو مبنى مستشفى الإرسالية الأمريكية.

Tel: (965) 2240 0992

صفحة الموقع الرسمية:
http://goo.gl/7fYz3N

صفحة الموقع على الفيس بوك:
https://www.facebook.com/DAI.KWT

مركز الثقافي الأمريكاني في الكويت (الحالي):

موقع مركز اليرموك الثقافي (المركز السابق):

Shares

أضف تعليق

Shares