أبراج الكويت رمز سياحي كويتي

أربعة وثلاثون بُرجاً -موزعين على ست مجموعات- من ضمنها أبراج الكويت الثلاثة الشهيرة والتي تعتبر معلم سياحي في الدولة ، بُدء العمل عليها منذ عام 1965 كجزء من اتفاقية بين حكومة الكويت وشركة VBB (المعروفة حالياً باسم Sweco) بهدف توفير مياه الشرب لسكان الكويت. المجموعات الخمسة الأولى -واحدٌ وثلاثون برجاً- تميزت بنمطها التقليدي المشابه لحبة الفطر، والتي تقوم بالإضافة لوظيفتها الأساسية في تخزين مياه الشرب وتوفيرها لسكان مدينة الكويت، بلعبٍ دورٍ هام كمعالم رئيسية في المدينة؛ إلا أن قصة المجموعة السادسة مختلفة قليلاً، وهنا سوف نتحدث عنها.

أبراج الكويت
أبراج الكويت

تاريخ وعملية بناء أبراج الكويت

 

أثناء عمل الشركة الهندسية السويدية على مشروع أبراج الكويت، قام الأمير الشيخ جابر الأحمد، بطلب أن تكون المجموعة السادسة ذات بنية هندسية وتصميم متميز، وانطلاقاً من رغبته تم إقامة مسابقة لتصميم عروض مناسبة لهذه المجموعة، اختير ثلاثة مخططات لتقديمها إلى الأمير من أصل عشرة، والذي قام بدوره بانتقاء التصميم النهائي. فمن هنا ظهرت الأبراج الثلاثة الممشوقة لتنتصب على ضفة الخليج العربي ولتُعرف بأنها المجموعة السادسة وختام أبراج الكويت.

استغرقت عملية بناء الأبراج، خمسة سنوات فبدأت من عام 1971 وانتهت بعام 1976، لتصبح معلماً سياحياً بفتح أبوابها للعامة في اليوم الأول من شهر آذار (مارس) 1979، لتخطف الأنظار من بقية أبراج المياه ولتصبح معروفةً باسم “أبراج الكويت”، فأول ما يخطر ببالك عندما تتحدث عن أبراج الكويت هو المجموعة السادسة وحسب، تحديداً البرج المميز الكبير بفلكيه العملاقين.

أُغلقت الأبراج عام 2012 من أجل القيام بإعمال الترميم، وتم إعادة افتتاحٍها في اليوم الثامن من شهر آذار (مارس) من عام 2016 بحفل كبير وعرض للألعاب النارية.

أبراج الكويت | ليلاً

أقسام ومحتويات أبراج الكويت

 

تشغل أبراج الكويت مساحةً من الارض تقدر بثمانية وثلاثين مترٍ مكعب، وتحمل أفلاكاً عملاقة (أجسام كروية)، حيث أن أكبر الأبراج -والذي يبلغ طوله 187 متر- يحمل فلكين، أعلاهما يحوي مقهىً يدور على علو 123 متراً فوق سطح البحر، ليتم دورةً كاملة خلال ثلاثين دقيقة ويعرف باسم “الكرة الكشافة”، وأدناهما يحوي صالة استقبال، مقهىً ومطعماً في نصفه العلوي، وخزان مياه يتسع لأربعة آلاف وخمسمئة مترٍ مكعبٍ من مياه الشرب.

تُعرف صالة الاستقبال باسم “قاعة دسمان” وهي صالة مخصصة لرجال الأعمال ولإقامة الحفلات ضمن وسطٍ من الخدمات المتميزة والفريدة في المنطقة. أما المقهى فيعرف باسم “مقهى اللاكافية” والذي يقدم مجموعة واسعة من المشروبات المنعشة والوجبات الخفيفة.

يصل طول البرج الأوسطٍ إلى 147 متر، حاملاً فلكاً وحيداً يتم استخدامه كخزانٍ للمياه، ليصل مجموع المياه الذي يمكن أن تخزنها الأبراج إلى تسعة آلاف متر مكعب.

أما البرج الأصغر وعلى خلاف البرجين السابقين، لا يحمل أي فلكٍ عليه، ولا يشكل خزان مياه، فعلى عكس ما تتوقعه تماماً، البرج الثالث يحوي معدات تولد وتوفر الطاقة الكهربائية للمنطقة والبرجين المجاورين، بالإضافة إلى أنه يحتوي معدات الإنارة التي تجعل الأبراج رائعة ليلاً.

أبراج الكويت | ليلاً وألعاب نارية

 

أبراج الكويت | من الداخل

لتستعلموا بأنفسكم عن أبراج الكويت

وهنا نعرض لكم بعض المعلومات التي قد تساعدك في زيارة الأبراج:

أوقات الدوام الرسمي:

8:30 صباحاً – 11:15 ليلاً.

أفضل أوقات زيارة الأبراج:

ليلاً، وتحديداً في الساعة الثامنة أو التاسعة.

لمشاهدة البرج ننصح بالموقع التالي:

http://goo.gl/I8zxTa

الموقع الرسمي للبرج:

http://www.kuwaittowers.com/

للاتصال:

مكتب الاستقبال:2496 5500

للحجز:2208 1999 – 2496 5500 – 2496 5514

موقع الأبراج على خرائط غوغل :

Shares

أضف تعليق

Shares