برج الحمراء تحفة معمارية تزيّن سماء الكويت

برج الحمراء من التحف المعمارية الحديثة التي تزينت بها مدينة الكويت لتقدم خدماتها العصرية لرجال الأعمال و أصحاب الأعمال التجارية و كبرى الشركات والمؤسسات بأحدث وأرقى الوسائل التقنية.
يجمع تصميم برج الحمراء بين العصرية المتمثلة في تقديم كافة التسهيلات المطلوبة لنمو الأعمال التجارية, وبين النواحي الجمالية حيث جاءت المكاتب بإطلالات ساحرة على واجهه البحر, وتحليل لكمية الشمس التي تدخل كل طابق بهدف تقليل درجه الحرارة العالية وقد تم ذلك بإزالة ربع الدائرة في الركن الجنوبي الغربي من كل طابق, وقد تكلف المشروع 180 مليون دينار بخلاف قيمة الأرض المقام عليها وتصل إلى 100 مليون دينار وقد استغرق البناء ست سنوات بدأت في 2006 انتهت في 2011.


يصل ارتفاع برج الحمراء إلى 414 مترا في 80 طابقاً بارتفاعات طوابق تختلف عن أي برج آخر في العالم لتصل الى 10 أمتار في بعض الطوابق ما يعني انه يساوي 100 طابق بالمعايير العالمية.

مكونات برج الحمراء

يتكون البرج من 3 عناصر أساسية: العنصر الأول برج الأعمال, والثاني مركز الحمراء للتسوق, والثالث مبنى مواقف السيارات.

برج الحمراء من الداخل
برج الحمراء من الداخل

أولاً: برج الأعمال

وهو القسم الخاص لمكاتب الاعمال وللتأجير ويضم أكبر المساحات المكتبية بين أبراج الكويت مجتمعة بمعد 2300 متر مربع مساحة بناء و1750 مترا مربعا للإيجار في الطابق الواحد, وهذه المساحات تشكل جزءا اساسياً من مجموع كل المساحات المكتبية في الكويت, كما أن التصاميم في برج الحمراء رحبة فسيحة عصرية ومرنة وبطاقة استيعابية كبيرة لكل طابق.

برج الحمراء
برج الحمراء

ثانياً: مركز الحمراء للتسوق

وهو القسم الخاص بالمحلات التجارية والمطاعم وأماكن الترفيه ويقع على مساحة 24 الف متر مربع, و يتكون من 5 طوابق فسيحة ورحبة تضم 9 صالات للسينما وناديا صحياً, و SPA وحديقة معلقة على سطح المركز. هذا بالإضافة إلى 25 مطعماً ومقهى منها ما هو موجود في الحمراء فقط وهي تجذب اليها يوميا ألاف الزوار ليستمتعوا بما توفره من اجواء راقية كما يوجد في مركز التسوق اكبر شاشة عرض في الكويت LED تتكون من مصعد في نفس الوقت ويحيط بالمشروع 6000 متر كمساحات خارجية خضراء ونوافير مائية مع جلسات للمقاهي والمطاعم.

ثالثاً: مبنى مواقف السيارات

وهو القسم الخاص لمواقف سيارات الزوار و يتسع مبنى مواقف السيارات المكون من 11 طابقا لما يقارب 2000 سيارة وهو الأكبر في مدينة الكويت. ويتصل المبنى بأربعة جسور لمركز التسوق وجسر واحد خاص للبرج.

موقع برج الحمراء

يقع “برج الحمراء” في واحد من أهم أحياء العاصمة الكويتية و هو “حي شرق” أحد الأحياء التي تقع ضمن سور الكويت القديم، وكان مركزاً لأهل التجارة والبحر قديما .
يحتل برج الحمراء موقعاً متميزاً في الركن الشرق من هذا الحي العريق إذ يمر بمحاذاته شارع جابر المبارك طولاً ، ويمر بجانبه شارع عبدالعزيز الصقر عرضاً . وإذ كان هذا الموقع يعتبر استراتيجيا لارتباطه بأهم مداخل مدينة الكويت وموقعه في قلب العاصمة النابض، فإنه يتميز أيضاً بأنه يحظى بأجمل الإطلالات في المدينة إذ يشرف على مياه الخليج العربي من ناحية, ويطل على أجمل مناظر الكويت من كل زاوية.
وقد جاء اختيار موقع برج الحمراء في نفس المكان الذي شهد إقامة أول دار للسينما في البلاد والتي حملت نفس الاسم 1958م للتأكيد على ريادة الكويت في كل الأزمنة و العصور وفي مختلف المجالات.

مميزات برج الحمراء

حاز برج الحمراء منذ انطلاق عملية التشييد و البناء على العديد من الألقاب و التوصيفات التي جعلته يتميز عن غيره من المشروعات الاقتصادية و التجارية العملاقة في دولة الكويت و الخليج العربي؛ فهو أطول ناطحة سحاب منحوتة في العالم بارتفاع 414 مترا من خلال 80 طابقا, و أطول ناطحة سحاب ملبسة بالحجر في العالم, و أطول مبنى خرساني في الشرق الأوسط والثاني على مستوى العالم, أطول المباني غير متماثلة الشكل في العالم, و خامس أطول برج أعمال في العالم!!
أمّا على مستوى المميزات العملية فقد تفرد برج الحمراء بأنه يضم أكبر مساحة مكاتب في الكويت بمعدل 2300 متر مربع مساحة بناء و1750 مترا مربعاً للإيجار في الطابق الواحد, كما يحتوي على مدخل رحب وفريد من نوعه مع بهو استقبال بمساحة 900 مترا مربعا وارتفاع 24 مترا يخلو من الأعمدة, كما يوجد هناك ما يسمى بطوابق النخبة في أعلى الارتفاعات (الادوار 74 و75) حيث يصل فيها ارتفاع السقف الى 7 أمتار، بالإضافة الى مركز عالمي لرجال الاعمال وناد صحي في الطابق الـ74 على ارتفاع 330 مترا وبمساحة 1750 مترا.
يخدم البرج 43 مصعداً خاصاً من أحدث وأسرع المصاعد وأكثرها تطوراً بسرعة 10 أمتار بالثانية الواحدة, ويتسع الواحد منها لنحو 40 شخصا في المصعد الواحد, وعلى جانب احتياطات الأمن و السلامة يضم برج الحمراء طابقين للملاجئ مجهزين بأحدث وسائل الأمن والسلامة لحالات الطوارئ أو الحريق.
وعلى مستوى الحداثة و استخدام أخر التقنيات في مجال البناء و التشييد فيمكن القول أن المبنى ذكي بالكامل فهو مدعوم بهيكل من الالياف الضوئية لضمان تقنية عالية الجودة، علما ان ادارة كل مرافق البرج عالمية المستوى وتعمل على جميع متطلبات البرج الذكية بدقة عالية واتقان مطلق.

جوائز برج الحمراء

منذ افتتاح برج الحمراء في 2011م وهناك حالة من الشغف بالتصميم المعماري للبرج و بالتقنيات الحديثة المستخدمة في تشييده و إدارته وإن كان الشكل الخارجيّ للمبنى قد أطلق العنان لخيالات المهتمين الذين حاولوا أن يكتشفوا سرّه و إلام يرمز إلا أن الجميه اتفق في النهاية أن برج الحمراء تحفة معمارية فريدة على مستوى العالم تستحق العديد من الجوائز التي كان منها:

 

  • جائزة MIPIM لأفضل تصميم ناطحة سحاب 2008 (كان – فرنسا).
  • ميامي بينال للهندسة 2007 (ميامي أمريكا).
  • جائزة المتحف الأمريكي للعمارة 2008 (شيكاغو – امريكا).
  • جائزة أفضل شركة عقارية في الكويت لعام 2012 (اريبيان بزنس).
  • جائزة التميز الأول للمشاريع الانشائية في الكويت (المعهد الخرساني الامريكي – فرع الكويت 2012)
    افضل ابتكار عقاري في العام 2012 من (Time Magazine)
  • جائزة Emporis والتي تمثل تصنيف الحمراء في المركز الثاني من أعلى عشر ناطحات سحاب اكتمل بنائها عام 2011.

لا يتوقف الانبهار ببرج الحمراء على متانة التشييد, وجمال التصميم, ودقة التنفيذ التي شهدت بها أكبر المؤسسات المعمارية في العالم, وإنما يمتد الإعجاب أيضاً بقدرة البرج على المزج بين النواحي الجمالية و النواحي العملية مع التقنيات الحديثة التي جعلت من برج الحمراء الاختيار الأول لراغبي التميز في أعمالهم التجارية, و الملتقى الأول للباحثين عن أماكن الترفيه الراقية لذلك يحتل برج الحمراء مكانة الصدارة عند المستثمرين و المواطنين على السواء.

برج الحمراء من الخارج
برج الحمراء من الخارج

بيانات الاتصال مع برج الحمراء

رقم الهاتف: 1829000، داخلي: 6008 (دولي: 009651829000)
رقم الهاتف: 22270200 (دولي: 0096522270200)
رقم الهاتف: 22270222 (دولي: 0096522270222) (مركز الاعمال)
رقم الفاكس: 22233050 (دولي: 0096522233050)
الموقع الالكتروني: www.alhamra.com.kw
البريد الالكتروني: info@alhamra.com.kw
فيسبوك: alhamratower
تويتر: AlHamraTower
انستغرام: alhamratower

خارطة البرج:

Shares

Leave a Comment

Shares