مركز الكويت العلمي صرح حضاري و إنجاز علمي

أنشأ مركز الكويت العلمي في عام 1996 ميلادي في عهد أمير الكويت الراحل رئيس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه، حيث قامت المؤسسة بتنفيذ هذا المشروع الفريد من نوعه ليخدم العلم والبيئة  فكان مركز الكويت العلمي هديةً من سموه للشعب الكويتي.

نبذة عن مركز الكويت العلمي

هو مبنى ضخم تم بنائه على الواجهة المائية، وتعكس تصميمات المركز الثقافة والفن الإسلامي. كما يشمل ثلاثة مرافق أساسية.

يشغل المركز العلمي مساحة إجمالية تزيد عن 80  ألف متراً مربعاً، جُزءٌ منها مستصلح من مياه البحر، وقد تم استيراد أكثر من 150 ألف طن من الصخور لتأمين الحماية اللازمة للأرض المستصلحة ضد تيارات البحر وأمواجه.

المركز العلمي في الكويت
المركز العلمي في الكويت

زُوِدَ المبنى الرئيسي بواجهات تحمل ألوان التربة التي تعكس فن العمارة الكويتية القديم وتُوِجَ أيضاً بأشرعة تزين أسقفه تعبر عن تراث الكويت البحري.

معروضات مركز الكويت العلمي

يعتبر مركز الكويت العلمي صرحاً علمياً وحضارياً تمتلىءُ أروقته بالمعلومات التي يقدمها والتصاميم الهندسية الرائعة التي تعكس جمال المعمار الإسلامي وجداريات تراثية من السيراميك الملون التي تشكل قصصاً عن صحراء الكويت.

يضم المركز ثلاثة مرافق رئيسية هي الأوكواريوم، وقاعة الاستكشاف، وصالة العرض.

الأكواريوم في مركز الكويت العلمي

يتيح الأوكواريوم للزائر الإطلاع على البيئات الطبيعية في البحار، والمواطن الطبيعية في الصحارى وفي الأطراف الساحلية لشبه الجزيرة العربية، حيث يتنقل الزائر بين صحاريها الجافة إلى غابات القرم والمستنقعات إلى مياه البحر الزرقاء.

حوض الأكواريوم في المركز العلمي
حوض الأكواريوم في المركز العلمي

فالبيئات الثلاثة التي يحتويها الأكواريوم في مركز الكويت العلمي:

هي بيئة البحار حيث توجد أحواض تضم أصنافاً من الحيوانات البحرية، وأكبر هذه الأحواض هو الحوض الرئيسي لأسماك الخليج الذي يتسع لمليون ونصف المليون ليتر من الماء، وفيه العديد من أشكال الحياة في البحار العميقة، كأسماك القرش واللخم.

بيئة الصحارى حيث يعرض التنوع الواسع لحيوانات الصحراء فيها من الثديات إلى الزواحف والطيور. كما تضم أنواع نادرة ومهددة بالإنقراض.

أما في البيئة الساحلية ستجد جميع الحيوانات التي تستطيع العيش في المياه وعلى الأرض، ما يعطي هذه البيئة عدداً كبيراً من الحيوانات، وأهمها ثعالب الماء، البطاريق الثعابين والطيور.

يعتبر أوكواريوم المركز العلمي، أكبر أوكواريوم في الشرق الأوسط، كما يوجد فريق من المرشدين المؤهلين والأكفاء يقدمون كل ما يلزم من المعلومات ويطوفون بالزائرين في أرجاء الأوكواريوم.

قاعة الاستكشاف في مركز الكويت العلمي

أما قاعة الإستكشاف فتحتوي على معروضات النفط والغاز حيث يتمكن الأطفال من حفر آبار للنفط وقيادة شاحنة المسح الزلزالي ونقل النفط بوساطة الأنابيب، كل ذلك بأسلوب تعليمي ممتع.

كما يوجد عرض الدمى المتحركة، و سفينة النجوم و التي تسمى أيضاً قبة النجوم التي تتسع لثلاثين شخص و تقدم العروض في المناسبات والإحتفالات الرسمية.

تقسم قاعة الاستكشاف إلى خمسة قاعات ألا وهي: معروضات الطاقة، معروضات المتنقلة، سفينة النجوم، مركز الموارد وقاعة المحاضرات.

تبنى المركز العلمي سياسة جديدة في تطوير معروضات قاعة الاستكشاف، و ذلك بتخصيص مساحة تقارب الخمسمئة متر مربع للمعروضات المتنقلة و التي تتغير كل ستة شهور.  هذه السياسة ستضمن لزوار قاعة الاستكشاف التمتع بمجموعة جديدة من المعروضات مرتين في العام الواحد ، تتنوع في فكرتها و تشمل مواضيع علمية محببة للجميع.  وقد ساهمت هذه السياسة التي بدأ تطبيقها في أكتوبر 2009 بزيادة ملحوظة في عدد زوار قاعة الاستكشاف.

صالة العرض IMAX

هذا وتتسع صالة العرض آي ماكس لأكثر من 240 مقعد وتتميز بشاشتها العملاقة التي يبلغ ارتفاعها 15 متراً وعرضها 20 متراً، كما تم تزويدها بأحدث تقنيات العرض السينمائي، حيث تتضمن القاعة تقنيات العرض ثلاثية الأبعاد مدعومة بنظام صوتي يصل إلى 8000 واط.

تقدم صالة العرض العديد من العروض ويمكنك تفقد ما تعرضه عبر هذا الرابط.

المركز العلمي في الكويت
المركز العلمي في الكويت

محتويات إضافية في مركز الكويت العلمي

يضم المركز بالإضافة إلى كل ما سبق مجموعة نادرة من الأحافير، وهي كائنات بحرية متحجرة عُثر عليها في المغرب، وتتكون المجموعة من قسمين، القسم الأول هي الأحافيير الضخمة حيث يصل عمرها لأكثر من 500 مليون سنة، أما القسم الثاني فهي الصغيرة ويصل عمر بعضها إلى 400 مليون سنة.

أما في مرسى السفن الشراعية يمكنك مشاهدة مجموعة من السفن الشراعية التقليدية التي تم تصنيعها يدوياً خصيصاً لهذا المرفق على الواجهة الخارجية للمركز.

أعمال و أنشطة مركز الكويت العلمي

يستطيع الزوار التمتع بالعديد من الأنشطة داخل المركز من العروض التعليمية  المتنوعة وعروض الدمى المتحركة التي تناسب جميع الأعمار، بالإضافة إلى عروض الأفلام العلمية والوثائقية بتقنية العرض الثلاثي الأبعاد.

كما يمكن مشاهدة المعروضات التفاعلية ومركز مواردها المتميز الذي يحتضن برنامج الإثراء العلمي للأطفال.

يتمتع الزوار برؤية شباب و شابات الكويت يقومون بالغطس لإطعام القروش حسب جداول العرض الحية المعدة مسبقاً.

أسماك القرش في المركز العلمي
أسماك القرش في المركز العلمي

عنوان مركز الكويت العلمي

افتتح سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه المركز بتاريخ 17 أبريل ( نيسان ) عام 2000 ميلادي، يقع المركز في منطقة السالمية، شارع الخليج العربي، رأس الأرض.

لتستعلموا بأنفسكم عن مركز الكويت العلمي

أوقات الدوام الرسمي

من السبت إلى الخميس

من 09:00 صباحاً إلى 09:30 مساءً

يوم الجمعة

من 02:00 ظهراً إلى 10:00 مساءً

Tel (965) 1848 888

الموقع الرسمي لمركز الكويت العلمي

http://www.tsck.org.kw/

خريطة المركز:

Shares

Leave a Comment

Shares