عضو مجلس الأمة الكويتي السابق عباس حبيب مناور المسيلم

عباس حبيب مناور المسيلم رجل السياسة والاقتصاد الأبرز في الكويت، ومن المساهمين بتأسيس الوطن ورفعته ومن المؤمنين بالديمقراطية، فاز في عدة دورات انتخابية لمجلس الأمة، وقد كان محبوبا بين الناس حيث عرف عنه شهامته وصدقه وكرمه وقضائه لحاجات الناس.

عباس حبيب مناور المسيليم
عباس حبيب مناور المسيليم

السيرة الذاتية للمرحوم عباس حبيب مناور المسيلم

 

ولد عباس حبيب مناور المسيلم سنة 1930م في الحي الشرقي بالعاصمة، وتحديدًا في فريج الرشايدة، عمل والده قبطانا على أحد السفن الشراعية، تعلم المرحوم عباس من والده أصول التجارة، وذلك بعد أن ترك الأب عمله كنوخذة ليكون أحد تجار البناء الكويتيين الكبار وقد أصبح عباس حبيب مناور المسيلم مسؤولاً عن أعمال والده وحساباته التجارية، وقد عمل كاتبا في شركة نفط الكويت، وفي منتصف الخمسينيات عمل كاتبا في إدارة الكهرباء.

دخل عباس حبيب مناور المسيلم الحياة السياسية بعد استقلال الكويت مباشرة، ليكون أحد البارزين في المجلس التأسيسي عام 1962، كما كان رئيسا على جريدة الأيام الإماراتية، وقد توغل في العشر سنوات التالية بالحياة السياسية أكثر، حيث فاز عن ثلاث دورات نيابية وذلك للأعوام 1967، 1971، 1975، عن الدائرة الشامية، إضافة إلى نجاح ساحق عن دائرة الفروانية عام 1985 .

كما فاز في دورة عام 1992 ودورة عام 1999 ليكون ذلك العام، عام اعتزاله السياسة والالتفات إلى النشاطات الاجتماعية والتجارية.

وبعيداً عن السياسة أسس عباس حبيب مناور المسيلم في نهاية الستينيات جمعية الفروانية التعاونية ، كما كان له دورا كبيرا في تخطيط عدة مناطق سكنية، حتى أن منطقة العباسية في جليب الشيوخ سميت كناية عنه، وذلك تقديرا لدوره وأعماله الاجتماعية.

وبعد الاعتزال السياسي، أكمل عباس حبيب مناور المسيلم نشاطاته الاجتماعية، حيث عرف عنه كرمه وسخاؤه مع المحتاجين، فكانت دياره عامرة بالطعام والمساعدات والزكاة خاصة خلال شهر رمضان الفضيل، بالإضافة إلى مساهمته الكبيرة في طباعة نسخ من القرآن الكريم وتوزيعها.

توفي عباس حبيب مناور المسيلم مطلع عام 2015 رحمه الله، وذلك عن عمر ناهز الخامسة والثمانين، وبوفاته فقدت الكويت ذلك الرجل الكريم والمعطاء الذي أحب بلاده وسعى في نهضتها وعمرانها.

 

رأيان حول “عضو مجلس الأمة الكويتي السابق عباس حبيب مناور المسيلم”

  1. ‏اسم الشخصية هي: عباس حبيب مناور المسيلم وليس المسيليم ؛ لأن المسيليم احد العوائل الأخرى.

    أرجو تصحيح ‏الخطأ في اسرع وقت.

    رد

أضف تعليق