الأمراض الموسمية تهدد صحة الأطفال في الكويت

الامراض الموسمية هي الأكثر شيوعًا اثناء تقلبات الطقس والمناخ في الكويت، التي تتميز بجو صيفي حار جدا وشتاء قارس، مما يساعد على إنتشار الأمراض خصوصًا وسط الأطفال.

ترتفع معدلات مراجعة الطوارئ في الفترات التي تفصل بين فصول السنة، حيث تتميز بتقلبات في حالة الطقس مما يؤثر على صحة الأشخاص وبالأخص الأطفال وكبار سن، فبعد صيف كويتي حار  تميزه رطوبة الكويت الخانقة يزداد خطر الإصابة ببعض الامراض الموسمية التي سنتطرق اليها في هذا الموضوع.

الأنفلونزا الموسمية

 

تعتبر الأنفلونزا الموسمية من الأمراض الأكثر انتشارًا في الكويت بسبب تغيرات المناخ خصوصا في نهاية الصيف أو في فصل الشتاء تحديدًا، ورغم توفر اللقاح والعلاجات الفعالة إلا أن الأنفلونزا الموسمية قد تكون قاتلة في بعض الأحيان إن لم تعالج بالشكل المناسب، وتظهر أعراض الانفلونزا في شكل صداع وألام في العضلات والزكام والشعور بالتعب والإرهاق.

يُسهل الاختلاط بين الناس على انتشار العدوى، كذلك عدم الاهتمام بالنظافة وغسل اليدين يزيد من انتشار الفيروس وتكاثره لذلك ينصح بعدم تقبيل ومصافحة الآخرين وبالأخص الأطفال الصغار، في حال كنت تعاني من نزلة برد حادة.

حساسية الغبار في الكويت

 

الأمراض الموسمية تهدد صحة الأطفال في الكويت

يميز دولة الكويت مناخ صحراوي جاف وصيف حار وطويل يشهد الكثير من العواصف الرملية، لذلك فإن حساسية الغبار في الكويت تهدد صحة الأطفال وتعتبر العدو الأول للجهاز التنفسي، ورغم تعدد اسباب حساسية الغبار سواء الوراثية أو المهنية أو تربية الحيوانات الأليفة في البيت يبقى المناخ المتقلب والعواصف سبب مهم في إيذاء مناعة الأطفال.

الربو في الكويت

 

تبقى حالات الربو في الكويت والحساسية في تزايد مستمر خاصةً عند الأطفال الصغار، وتزيد المشاكل الصحة المرتبطة بالجهاز التنفسي والمناعي مع اختلاف الطقس، وتعكر الأجواء بالغبار الذي يهيج وينشط نوبات الربو الحادة لذلك ينصح الأخصائيون بتجنب الخروج أثناء العواصف الرملية وغلق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار للبيت مع الحرص على تنظيف الغرف والقاعات من الأتربة والغبار.

النزلات المعوية

 

لا تقتصر الامراض الموسمية في الكويت على إصابة الجهاز التنفسي فقط، فالنزلات المعوية من الأمراض الشائعة أيضًا عند الأطفال، لذلك فتغير الطقس يساهم في انتشار الجرثوم المسبب للنزلة المعوية، وتظهر الأعراض عادة على الأطفال في سن مبكر في شكل اسهال حاد وارتفاع في لدرجة حرارة الجسم، مع القيء والدوخة وفي غياب العلاج اللازم تتعقد حالة الصغير وقد يصاب بجفاف لسوائل الجسم.

تستوجب النزلة المعوية زيارة الطبيب من أجل التشخيص والعلاج الصيدلاني بالإضافة للوقاية من خلال غسل اليدين ونظافة الأكل وشرب المزيد من الماء لتعويض سوائل الجسم المفقودة.

كيف تتجنب الامراض الموسمية في الكويت ؟

 

بما أن المناخ الكويتي مميز وخاص فهو بيئة مشجعة على انتشار الامراض الموسمية مثل الانفلونزا، الحساسية، الربو والكثير من المشاكل الصحية الأخرى، لذلك لم تبقى الهيئات الصحية في البلد مكتوفة الأيدي اذ تعمل الصحة الكويتية على الحد من خطورة الامراض الموسمية في الكويت والتقليل من انتشارها عن طريق الحملات التحسيسية والتوعية بالإضافة لتشجيع الوقاية منها.

ولتجنب مثل هذة الأمراض توفر الدولة لقاحات ضد الانفلونزا الموسمية، مخصصة لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة بالإضافة لذلك فإن تطعيم الأطفال بمختلف اللقاحات أمر ضروري وإلزامي على الجميع.

ولأن السبب الرئيسي في انتشار الامراض الموسمية يعود للفيروسات فإن النظافة سلاح قوي للقضاء على الأوبئة، ينصح الأطباء بغسل اليدين بصفة متكررة خلال اليوم، والحرص على نظافة الأكل  والمحيط بالأخص البيت ومكان العمل والسيارة مع تفادي الاختلاط بين المرضى والأصحاء، من خلال اراحة الطفل المريض من ذهاب للمدرسة أو الروضة وعدم مصافحة الآخرين.

اترك رد