إرتفاع ضغط الدم في الكويت أرقام قياسية تدق ناقوس الخطر

سجل مرض إرتفاع ضغط الدم بالكويت  , رقما قياسيا في نسبة المصابيين به , وقد بلغ نسبة  29% حسب آخر الإحصائيات لسنة 2016 , بزيادة قدرت بنسبة 3% عن النسبة العالمية للمرض , حسب منظمة الصحة العالمية و المُقدرة بمعدل 26 % ,  و بالرغم من الدعم الوطني الذي تقدمه الكويت بالتكفل بالأدوية و بحملات التوعية و التحسيس بخطورة هذا المرض الصامت , فإن النتائج و التقارير المرفوعة لوزارة الصحة سنويا , تؤكد على ضرورة تبني المزيد من الجهود عبر رسائل و قائية لتقليص هذه النسبة   .

 

إرتفاع ضغط الدم في الكويت أرقام قياسية تدق ناقوس الخطر

 

ما هو مرض إرتفاع ضغط الدم

 

إرتفاع ضغط الدم هو إضطراب شائع في القلب و الأوعية الدموية. , في الحالات الطبيعية التوتر ضغط الدم في الشرايين يقدر بحوالي 12/8 cm Hg (سم الزئبق). الرقم الأول يناظر ضغط الدم الذي يقاس خلال مرحلة إسترخاء القلب (الضغط الإنبساطي), أما الرقم الثاني فيناظر قياس الضغط أثناء مرحلة إنقباض القلب (الضغط الإنقباضي).
يتغير ضغط الدم خلال النهار. تحت الضغط أو العاطفة الشديدة أو التعرض للحرارة المرتفة كما في الكويت ، و يرتفع بشكل طبيعي. عندما يبقى التوتر الشديد بشكل دائم، إلى ما بعد 14/9 cm Hg، ويسمى مرض ارتفاع ضغط الدم.


إرتفاع ضغط الدم الغير خاضع للمتابعة و العلاج يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات الصحية : السكتة الدماغية والنوبات القلبية و الفشل الكلوي، و إعتلال الشبكية، وتصلب الشرايين،…….

في 90٪ من حالات الإصابة في الكويت ، لا يُعرف سبب ارتفاع ضغط الدم المفاجيء فيها , و لكن من المعروف أن هناك أسباب مرتبطة بالعمر، والوراثة، وعدم ممارسة الرياضة أو زيادة الوزن … و نادرا ما يكون ،هناك إرتفاع ضغط الدم الثانوي لمرض آخر أو دواء (المضادات للإلتهابات، موسعات الشعب الهوائية …).

ما هي أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم؟

 

بالعادة لا يرتبط إرتفاع ضغط الدم بأي أعراض و هذا هو السبب وراء تسميته  “القاتل الصامت”. ثلث الأشخاص في الكويت الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم لا يعرفون حالتهم. أما في حالة الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم الشديد، مع ذلك، يمكننا أن نرى بعض الإشارات التي تدل عليه و هي :
خفقان القلب
– التعب والنعاس
– الإحساس بالدوار
عدم وضوح الرؤية (ذبابة العين)
العصبية
– الصداع
– طنين الأذن
– نزيف الأنف
الغثيان أو القيء
– تخدر أو وخز في اليدين والقدمين

كيف يتم تشخيص إرتفاع ضغط الدم؟

 

قياس إرتفاع ضغط الدم هو عملية يقوم بها المصاب بشكل يومي مرارا و تكرارا , لمعرفة إذا ضغط الدم الخاص بك هو عند أو فوق 14/9 cmHg وهذا مرارا وتكرارا.
أحيانا يقترح عليك الطبيب أن تأخذ ضغط الدم الخاص بك في المنزل كما أنه يستطيع أن يوصيك بمراقبة ضغط الدم  لتسجيل أرقام ضغط الدم على نحو يوم كامل محددة بالساعات .
و يتم طلب تقرير حول (فحص الدم والموجات فوق الصوتية، تحليل البول) للبحث عن الأسباب المحتملة لإرتفاع ضغط الدم.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالضغط الدموي ؟

 

يؤثر إرتفاع ضغط الدم في الرجال أكثر من النساء. و مخاطره تزيد مع تقدم العمر. إبتداء من 60 عاما، وتشير التقديرات إلى أن ثلثي السكان المصابين بإرتفاع ضغط الدم في الكويت .هم  الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، و أمراض الكلى أو من السُمنة و هم أكثر عرضة للخطر. يمكن للأشخاص الذين لديهم عامل وراثي أيضا , التعرض لارتفاع ضغط الدم في وقت مبكر (قبل سن 30)، إضافة إلى نمط الحياة المجهدة و عدم ممارسة بعض التمارين الرياضية و عدم مراقبة الضغط الدموي بشكل دوري .

اترك رد