متحف الكويت الوطني وجهة سياحية ثقافية فريدة

متحف الكويت الوطني شاهد على تاريخ وثقافة الكويت، ومُمثلٌ لعاداتِ وتقاليد وتراث أبناء المنطقة، بناه عبد الله جابر الصباح في  العام 1957 ميلادي في منطقة الشرق –وتحديداً في قصره- لينتهي به المطاف في موقعه الجديد والحالي شارع الخليج العربي 1983؛ بمبانيه الثلاثة: المبنى الإداري، مبنى الخزن والصيانة والقبة السماوية.

تاريخ متحف الكويت الوطني

تاريخ المتحف الوطني تاريخٌ عريقٌ لبلدٍ عريق، بُني عام 1957 ميلادي في قصر عبدُ الله جابر الصباح في منطقة الشرق، واضيفت مجموعةٌ مِنَ الآثارِ إليه عام 1958 ميلادي بعد القيام ببعثة استكشافية إلى جزيرة فيلكا، تم اضافة بوم المهلب -سفينة شراعية تاريخية – في عام 1971 تحت إشراف وزارة الإعلام، كما تم نقل كافة محتوياته إلى بيت بدر عام 1976، لينتهي به المطاف في مقره الحالي (شارع الخليج العربي) عام 1983.

واجهة متحف الكويت الوطني
واجهة متحف الكويت الوطني

مباني وأقسام متحف الكويت الوطني

يتكون المتحف من ثلاثة مباني رئيسية: الأول يحوي مكاتب إدارية، مكتبة، قاعة للمحاضرات، مسرح، ومعرضاً للآثار القديمة وأعمال الفنانين الكويتيين المعاصرين، المبنى الثاني مُخصص لخزن الآثار وصيانتها، وآخر المباني (المبنى الثالث) هو القبة السماوية والتي تتألف من طابقين، تحوي بداخلها أدق الآلات وأحدث الكتب والخرائط الفلكية كما يجري عرض برامج حول الكون والظواهر الفلكية.
ويقسم المتحف بدوره إلى عدة قاعات، تحضن بداخلها معارض عدة، أهمها:

• قاعة (معرض) التراث الشعبي

افتُتِحَت قاعة التراث الشعبي عام 2003 لتمثل صورة مصغرة عن أهل الكويت، بتراثهم وتقاليدهم شاملةً التالي:
1. حياة البحار وصناعة السفن؛ حيث يتم عرض الأدوات التي كان يتم استخدامها في جمع اللؤلؤ بجانب مجموعة من السفن التي كانت تستخدم في الغوص والسفر
2. مقتنيات الحياة اليومية؛ حيث تُعرض فيه الحلي وبعض الأدوات والأواني الزجاجية والمعدنية والأثاث التقليدي المستعمل في البيوت وبعضاً من الأدوات الموسيقية

تحف زجاجية من متحف الكويت الوطني
تحف زجاجية من متحف الكويت الوطني

3. قسم حياة البدوية؛ ويُعرضُ فيه الأدوات التي كان يستخدمها البدوي في بيته
4. معرض الفنون التشكيلية؛ ويعرض فيها رسوم تعبر عن حركة الفن التشكيلي منذ بدايتها في الكويت
5. الفريج والبيت الكويتي

معرض التراث الشعبي
معرض التراث الشعبي
معرض التراث الشعبي
معرض التراث الشعبي

6. السوق القديم
7. ساحة سوق الصفاة

• قاعة (متحف) الآثار القديمة

تضم مجموعة من المقتنيات الأثرية التي ترجع إلى العصور القديمة، من العصر الحجري والعصر البرونزي ثم الهلينستي والعصر الإسلامي، وصولاً إلى بداية نشأة دولة الكويت.

• بوم المهلب
• القبة السماوية

القبة السماوية

تحتوي القبة السماوي بداخلها أكثر الآلات الفلكية دقةً، وأحدث الكتب والخرائط، لتُعد بذلك من أهم المنجزات التقنية في علم الفلك، وتقسم إلى قسمين:
المعرض الفلكي الموجود بالطابق الأرضي، ويشتملُ بعض الآلات والكُتب والخرائط الفلكية كما توجد رسوم توضيحية على الجدار الداخلي للمعرض.
صالة العرض الفلكي في الطابق العلوي نرى من خلالها المدارات الفلكية ومحور دوران الأرض والفضاء الخارجي، كما يتم تقديم عرض يبين تاريخ الفلك عند الحضارات القديمة والمسلمين، بالإضافة إلى المجموعة الشمسية.

القبة السماوية في متحف الكويت الوطني
القبة السماوية في متحف الكويت الوطني
القبة السماوية في متحف الكويت الوطني
القبة السماوية في متحف الكويت الوطني


بوم المهلب

سفينة شراعية تجارية بُنيت عام 1937 وتعود إلى إلى الاخوان (ثنيان ومحمد الغانم)، بهدف تعزيز التجارة بين الهند والكويت، اضيفت إلى متحف الكويت عام 1971 تحت إشراف وزارة الإعلام، وحُرِقَت عام 1991 من قبل القوات العراقية أثناء غزوها للكويت، ليُعادَ بناء نسخةٍ طبق الأصل عنها عام 1995 بأمر من الشيخ المرحوم جابر أحمد الصباح، بهدف الحفاظ على تاريخ الكويت وإرثه العريق.

بوم المهلب في متحف الكويت الوطني
بوم المهلب في متحف الكويت الوطني

لزيارة متحف الكويت الوطني

رقم الهاتف:
22432020 – 22404862
العنوان:
مدينة الكويت شارع الخليج العربي
أوقات الدوام:
من الاثنين وحتي الجمعة 24 ساعة
يغلق السبت والأحد
خريطة الموقع:

Shares

أضف تعليق

Shares