متحف الكويت الوطني وجهة ثقافية فريدة

تزخر دولة الكويت بعدة معالم تاريخية تستهوي السياح، ولعل من أبرز هذه المعالم تلك الجوهرة العريقة التي تحمل في طياتها أهم ما يمثل الحضارة الكويتية عبر مختلف الأزمنة، إنه متحف الكويت الوطني الذي يحتوي على تشكيلة رائعة من التحف التي تعبر عن الحياة الكويتية خلال العصور السابقة.

تاريخ المتحف

يعود تاريخ افتتاح المتحف إلى أواخر عام 1957 بقصر الشيخ عبد الله الجابر الصباح بمنطقة الشرق، بعد ذلك اختيرت احدى البيوت القديمة لتنقل إليها كل محتويات المتحف في عام 1976، ليستقر مقر المتحف الحالي رسميا بشارع الخليج العربي في عام 1983.

مميزات المتحف

يتألف متحف الكويت الدولي من أربع مبان هي: المتحف، سفينة المهلب، القبة السماوية، ودار الآثار الإسلامية

  1. المتحف

محتوياته تجعلك تتعرف عن قرب على الحضارة الكويتية وعلاقتها ببعض الحضارات المجاورة لها خلال العصور الماضية، فتجد في قسم الآثار القديمة تحفا أثرية اكتشفت في جزيرة فيلكا، والكثير من الأواني الفخارية والبرونزية وكذلك تلك المصنوعة من حجر الاستياتيت، إلى جانب مجموعة من القطع النقدية الفضية وبعض التماثيل، وتجد في قسم آخر كل ما يعبر عن حياة الكويتيين في البحر من أنواع للسفن التي كانت تستعمل قديما وأدوات الغوص، ووضعت في قسم ثالث مجموعة واسعة من الأغراض التي كان يستخدمها الانسان الكويتي كالأواني والأثاث المنزلي والحلي والأدوات المدرسية والآلات الموسيقية وغيرها، كما يحتوي المتحف على معرض للفنون التشكيلية.

واجهة متحف الكويت الوطني
واجهة متحف الكويت الوطني
  1. سفينة المهلب

هي سفينة شراعية عريقة تم صنعها من قبل الأستاذ محمد بن عبد الله في عام 1937 للتاجر محمد ثنيان الغانم الذي اختار لها أجود أنواع الخشب الهندي، وقد قادتها مجموعة من أشهر نواخذة الكويت على رأسهم النوخذة حسين عبد الرحمان العسعوسي على مدار احدى عشر سنة، ثم تم ركنها أمام منزل صاحبها ثنيان الغانم الذي قدمها هدية لبلاده في عام 1960 ورفعت للساحل بمنطقة الشويخ.

نقلت سفينة المهلب إلى المتحف الوطني في عام 1983 بعد إصلاحها، لكنها تعرضت للحرق إبان الغزو العراقي وتم ترميمها وتجديدها في عام 1997 من قبل الأستاذ علي بن جاسم الصباغة لتصبح حاليا من التحف الراقية التي تعبر عن العلاقة الكبيرة التي كانت تربط الكويتيين بالبحر.

بوم المهلب في متحف الكويت الوطني
بوم المهلب في متحف الكويت الوطني
  1. القبة السماوية

شيّدت هذة القبّة من الخارج على شكل كرة أرضية تسر الناظر، وعند الدخول إليها نجد طابقين: الطابق الأرضي الذي يعتبر كنزا في علم الفلك حيث يضم آلات وأجهزة قديمة وكتبا وخرائط قيّمة، فُرش هذا الطابق بلوحة فنية رخامية من الفسيفساء تمثل 12 برجا فلكيا يقابلها سقف مضيء بعدد كبير من النجوم على شكل خريطة لمواقع الأبراج والكواكب، ويحتوي هذا الطابق في قسم منه على كل ما يتعلق بعلم الفلك كالمجموعة الشمسية والمجرات والفصول الأربعة ….، في حين خصّص قسمه الآخر لتاريخ علم الفلك وعلمائه من مختلف العصور والحضارات.

الطابق الثاني: وهو عبارة عن قاعة للعرض بشاشة عملاقة من أحدث الأجهزة، تبث أجمل المشاهد الحية للسماء، والنجوم والكواكب، كما تعرض مختلف البرامج التعليمية في علم الفلك.

القبة السماوية في متحف الكويت الوطني
القبة السماوية في متحف الكويت الوطني
  1. دار الآثار

تضم مجموعة فنية راقية من التحف الكويتية ذات السمات الإسلامية هي مجموعة الصباح لمالكها الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، كما تحتوي على مكتبة غنية بالكتب النادرة ومتخصصة في إصدار الكتب المتعلقة بالفن والحضارة الاسلامية.

شعار دار الآثار الإسلامية
شعار دار الآثار الإسلامية

 

مواعيد زيارة المتحف:

يبقى المتحف مقصدا لعدد كبير من الزوار المحليين والأجانب الذين يسعون للتعرف على التراث الكويتي والخليجي، خاصة مع تواجده بمنطقة عمرانية تتوفر فيها كل يلزم السائح من فنادق ومراكز للتسوق ومطاعم ……

ويمكنك الاستعلام عن المتحف ومواعيد زيارته عبر الموقع الرسمي للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب:

http://www.nccal.gov.kw/

 

خريطة المتحف:

 

Shares

رأي واحد حول “متحف الكويت الوطني وجهة ثقافية فريدة

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاخوان الكرام لدي مصحف شريف عمره اكثر من ثلاثه قرون وسبعين سنه كامل السور متوسط الحجم يوجد شهادة بتاريخ النسخ والملكية بدايات السور مذهبه وفواصل الايات مذهبه للايستيهاب لاعلى سعر وبالله التوفيق ..

أضف تعليق

Shares