جاسم يعقوب نجم العصر الذهبي للكرة الكويتية

جاسم يعقوب هو واحد من بين الذين صنعوا أفراح الكويت في تلك الحقبة ويعتبر من ألمع النجوم في سماء كرة القدم الكويتية والخليجية والعربية، فهو أفضل هدّاف أنجبته الكرة على مدار تاريخ الكويت

عاشت الكويت فترة ذهبية خلال السبعينيات وبداية الثمانينات من القرن العشرين، وذاع صيتها بشكل واسع في عالم كرة القدم الدولية بفضل نخبة من شبابها المتميزين في هذه اللعبة والذين أبدعوا وأثبتوا جدارتهم وحبهم لبلدهم بتمثيله أحسن تمثيل في المحافل الدولية الكبرى من خلال تحقيقهم لنتائج لم تتكرر إلى يومنا هذا وعلى رأسها تأهلهم التاريخي لكأس العالم وتتويجهم عربيا وخليجيا في عدة مناسبات كروية.

جاسم يعقوب جوهرة الكرة الكويتية
جاسم يعقوب جوهرة الكرة الكويتية

 وجاسم يعقوب هو واحد من بين الذين صنعوا أفراح الكويت في تلك الحقبة ويعتبر من ألمع النجوم في سماء كرة القدم الكويتية والخليجية والعربية، فهو أفضل هدّاف أنجبته الكرة على مدار تاريخ الكويت حيث يملك في رصيده أكثر من 350 هدفا سجلهم خلال مسيرته الرياضية والتي دامت أكثر من عشر سنوات قضاها كلاعب في نادي القادسية برفقة زميل دربه فيصل الدخيل حيث شكلا ثنائي هجوم رائع في الفريق ومع المنتخب الكويتي وكان لهما الفضل الكبير في صناعة مجدهما.

اشتهر جاسم يعقوب على الصعيد العالمي بتميزه الكبير وإجادته للتسديدات الرأسية وتفننه في اللعب بكلتا القدمين حيث قال عنه المدرب الصربي ليوبيسا بروشتش  “جاسم يعقوب لاعب يمتلك ثلاثة أرجل، القدم اليمنى والقدم اليسرى ورأسه”، وما زاد في شهرة اللاعب هو ذلك الهدف الذي سجله  في مرمى نادي سانتوس البرازيلي، عندما واجه النجم الأسطوري العالمي بيليه، حيث تمكن من إحراز هدف التعادل للكويت وانتهت المباراة بالتعادل هدف في كل مرمى .

بداية جاسم يعقوب وأهم المحطات خلال مسيرته الرياضية

 

هو جاسم يعقوب سلطان البصارة، ولد بتاريخ  13 أكتوبر 1953 بالكويت، ونشأ في كنف عائلة رياضية فأخوه الأكبر هو اللاعب الدولي السابق لمنتخب الكويت “سلطان يعقوب”.

قضى جاسم يعقوب السنوات الأولى من طفولته ما بين ممارسة كرة القدم في الشارع مع أصدقائه وتشجيع أخيه لاعب نادي القادسية، وكانت بدايته الأولى عام 1962 في صفوف فريق “العروبة” إلى غاية عام 1965 أين انتقل لمركز شباب الفيحاء مع المدرب النمساوي “مندي” الذي علمه المبادئ الأولى في كرة القدم، وبعد عامين وقع جاسم عقدا مع نادي كاظمة دون أن يلتحق بالتدريبات ليتم استدعاءه من قبل نادي القادسية الذي أكمل معه بقية مشواره الرياضي.

بداية اللاعب في نادي القادسية كانت بفرع الكرة الطائرة وهذا ما أكسبه القدرة على الإرتقاء وإتقان تسديد الكرات بالرأس، ثم التحق بفرع كرة القدم في صفوف فريق الناشئين ليتدرج بعدها في النادي مظهرا موهبة كبيرة وفنيات عالية يوما بعد يوم.

بدايات اللاعب الكويتي جاسم يعقوب
بدايات اللاعب الكويتي جاسم يعقوب

إنجازات جاسم يعقوب مع نادي القادسية

 

أول ظهور مشرف لجاسم يعقوب كان في أواخر عام 1970 حين دخل أساسيا في المباراة التي جمعت فريقه بنادي الشهداء وتمكن خلالها من تسجيل أربعة أهداف كاملة جعلت كل المتتبعين الكويتيين يتفاءلون بقدوم نجم كبير إلى الساحة الكروية.

فاز جاسم يعقوب مع نادي القادسية بلقب الدوري خمس مرات كانت خلال المواسم التالية: 1970/1971 – 1972/1973 – 1974/1975 – 1975/1976 و 1977/1978 ، كما استطاع الفوز برفقة زملائه في الفريق بكأس الأمير أربع مرات خلال المواسم التالية: 1971/1972 – 1973/1974 – 1974/1975  و 1978/1979.

حاز جاسم يعقوب على لقب هدّاف الدوري الكويتي خمس مرات (1972/1973 – 1974/1975 – 1975/1976 – 1976/1977 و 1979/1980) محققا بذلك رقما قياسيا في عدد الألقاب لا يزال إلى يومنا هذا، كما حصل على لقب هدّاف البطولة في كأس الأمير أربع مرات (1971/1972 – 1974/1975  – 1976/1977 و 1978/1979) وهو أيضا رقم قياسي في سجل اللاعب، ويعتبر جاسم يعقوب أول لاعب يحصل على الحذاء الذهبي في موسم 1979/1980 حيث سجل خلاله 31 هدفا متصدرا بذلك جدول ترتيب الهدافين بفارق هدف واحد عن زميله فيصل الدخيل. كما اختير كأفضل لاعب في موسم 1975/1976.

جاسم يعقوب في نادي القادسية
جاسم يعقوب في نادي القادسية

مسيرته مع منتخب الكويت الوطني

 

استدعي جاسم يعقوب للمنتخب الوطني عام 1972، ولعب في صفوفه مدة عشر سنوات شارك خلالها في صنع الكثير من الإنتصارات والألقاب واستطاع أن يكسب حب الملايين من الكويتيين من خلال ما قدمه لهم من فنيات ومهارات عالية وتسجيله لأهداف جميلة تضاهي تلك التي يوقعها كبار نجوم العالم في اللعبة.

بعد فشل جاسم يعقوب وزملائه عام 1978 في تحقيق التأهل إلى كأس العالم أهم منافسة في كرة القدم، تحقق الحلم الكبير بعد سنتين حين تمكن المنتخب الأزرق من قطع تأشيرة العبور لنهائيات كأس العالم بإسبانيا، وبعد التعادل الإيجابي الذي حققته الكويت في مباراتها الأولى أمام تشيكوسلوفاكيا بفضل هدف فيصل الدخيل، تعرض جاسم للإصابة في مباراتهم الثانية ضد المنتخب الفرنسي ولم يستطع المشاركة في المباراة الأخيرة أمام المنتخب الإنجليزي وخرجت الكويت من كأس العالم من الدور الأول.

في الألعاب الأولمبية عام 1980 بموسكو وصل المنتخب الكويتي للدور الربع نهائي وسجل جاسم خلال هذه المنافسة هدفين، الأول ضد منتخب كولومبيا في المباراة الثانية من الدور الأول والتي انتهت بالتعادل هدف لمثله، وسجل هدفه الآخر في الدور الربع نهائي في مواجهة الإتحاد السوفياتي أين خسروا بنتيجة هدفين مقابل هدف وودعوا البطولة.

فاز جاسم يعقوب مع منتخب بلاده بكأس الخليج ثلاث مرات عام 1972 و1974 و1976 وتوج في آخر دورتين بلقب هداف كأس الخليج برصيد بلغ ستة أهداف عام 1972 وتسعة أهداف عام 1976، بمجموع 18 هدفا في الدورات الثلاث.

اعتلى جاسم يعقوب منصة التتويج في المنافسة الآسيوية مع منتخب الكويت مرتين، الأولى بإحتلالهم المركز الثاني عام 1976 في ايران صاحب اللقب، والثانية عام 1980 أين توجوا باللقب أمام جمهورهم بالكويت.

جاسم يعقوب في المنتخب الكويت
جاسم يعقوب في المنتخب الكويت

الإصابة ونهاية مشوار جاسم يعقوب  الرياضي

 

أكبر نكسة في حياة النجم جاسم يعقوب كانت تعرضه للإصابة بالشلل النصفي في العام  1983 والتي نقل على إثرها إلى مستشفى سانت لوكس بالولايات المتحدة الأمريكية تحت رعاية الشيخ سعد العبد الله الصباح، وبعد رحلة علاج ناجحة دامت قرابة العامين عاد جاسم إلى بلده عام 1985 وحظي بإستقبال شعبي حار يعبر عن المكانة الكبيرة لنجم الكويت الأول في قلوب أبناء وطنه، وعززه تأليف أغنية في حقه من قبل الفنان عبد الكريم عبد القادر وبعضا من الفنانين الكويتيين بعنوان  “متى تعود الجوهرة”.

نظمت مباراة اعتزال جاسم يعقوب بتاريخ 25 مارس 1985 بعد أربعة أيام فقط من يومه السعيد المصادف لعيد الأم وعيد زواجه وعيد ميلاد ابنته نوف، وشارك في المباراة التي لعبت ضد نادي الزمالك المصري نخبة من اللاعبين العرب أمثال حسين سعيد ، والمصري محمود الخطيب والبحريني حمود سلطان والإماراتي عدنان الطلياني، وانتهى اللقاء بفوز نادي الزمالك بنتيجة 3 – 2 لكن لم يتمكن جاسم يعقوب من التهديف.

حياة جاسم يعقوب المهنية

 

لم يبتعد جاسم يعقوب عن مجال الرياضة حيث تقلّد عدة مناصب في الهيئة العامة للشباب والرياضة منها منصب نائب رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة ، كما شارك في تحليل مباريات بطولة كأس ولي العهد القطري بقناة الجزيرة الرياضية عام 2008،  ترأس لجنة المشتريات في الهيئة العامة للشباب والرياضة في العام 2009، وعيّن في نفس العام نائبا للمدير العام لشؤون الرياضة في الهيئة العامة للشباب والرياضة مكان عصام جعفر.

جاسم يعقوب إحدى في المقابلات التلفزيونية
جاسم يعقوب إحدى في المقابلات التلفزيونية

أضف تعليق