نورية صالح السداني رائدة كويتية

نورية صالح السداني مذيعة وكاتبة ومؤرخة وأول المدافعات عن حقوق النساء في الكويت، ولدت عام 1946، درست في المدرسة القبلية ثم تابعت دراستها في “حولى” واستكملت دراستها العليا في القاهرة بمعهد التلفزيون العربي على يد أساتذة كبار منهم كمال الشيخ وأحمد فراج ونور الدمرداش، والتقت بعدد من الفنانين وكوّنت صداقات مع بعضهم حيث قابلت سعاد حسني وعبدالله غيث وكريمة مختار وغيرهم .

الإعلامية نورية السداني
الإعلامية نورية السداني

تخرجت من معهد التلفزيون العربي بتقدير متميز بعد تقديمها مشروع التخرج عن مذكرات طالبة كويتية ومثّلت في المشروع كوثر الجوعان التي كانت تدرس أيضاَ في القاهرة .

 

نورية السداني رائدة وناشطة في العمل النسائي الكويتي

 

إستطاعت نورية السداني أن تكون أول رئيسة للاتحاد النسائي في الكويت وأول عضو مجلس إدارة نسائي في جمعية نسائية لتكون من الرائدات في المجال، كما أنها أول من أسست حضانة لأبناء الأسر العاملة في الكويت.

 

بدأت في العمل كمذيعة عام 1959 لتكون ثاني مذيعة في الإذاعة الكويتية بعد ضياء الغانم وأسست أول جمعية نسائية وهي جمعية النهضة الأسرية عام 1962، كما بدأت تجربتها كأول مخرجة تلفزيونية في الكويت عقب دراستها الإخراج التلفزيوني في القاهرة من عام 1965 وحتي عام 1974 ، وفي أثناء ذلك قدمت عريضة لمجلس الأمة الكويتي تطالب بإعطاء المرأة حقوقها السياسية عام 1971.

 

ناشطة على المستوى العربي

 

وشغلت نورية السداني منصب رئيس لجنة الأسرة بالاتحاد النسائي العربي لشؤون الأسرة من عام 1970 إلى عام 1975 ثم تولت منصب الأمانة العامة للاتحاد النسائي العربي لشؤون الأسرة والإدارة العامة لمنظمة الأسرة العربية من عام 1979 إلى 1982، ووصلت لمنصب رئيس تحرير مجلة الربيع العربي من عام1986 إلى 1991.

 

أما عن عملها ككاتبة فقد عملت كاتبة مقالات منذ منتصف الستينات، وترقت إلى مسؤولة لجنة مجلة كويت التحدي حتى تحرير الكويت، كما شغلت منصب رئيس مجلة “نحن الكويتيات” التي أصدرتها مجموعة من نساء الكويت في لندن لتسهم في إبراز ما حصل في الكويت إبان الغزو العراقي للكويت (1991) ، وكتبت ثماني عشرة سيرة لشهداء الكويت حولت إلى مسلسلات إذاعية.

 

وأصبحت المنسقة العامة للنصب التذكاري الوجود الثابت من عام 1999 حتي 2002، وتسلمت الموقع رسميا في نوفمبر 2001، كما تولت منصب المنسقة العامة لمجلة كويتيات أول مجلة تصدر على الإنترنت في العالم العربي فبرايرمن العام 2000.

نورية السداني
نورية السداني

 

Leave a Comment