النائب ووزير العدل السابق حمود زيد الخالد

حمود زيد الخالد نائب في مجلس الأمة، ووزير عدل سابق، وأحد الأعضاء المؤسسين لدستور الكويت بعد الإستقلال، وقد أعتبر من السياسيين البارزين والاقتصاديين المخضرمين في عهد النهضة بدولة الكويت، فقد كان أبرز أعمدة المجلس التأسيسي، وصاحب المنجزات الهامة في الكويت على الصعيد السياسي والاقتصادي.

النائب ووزير العدل السابق حمود زيد الخالد
النائب ووزير العدل السابق حمود زيد الخالد

أبرز مراحل حياة حمود زيد الخالد

 

ولد حمود زيد الخالد سنة 1909م عاش في كنف عمه بعد وفاة والده وهو لا يزال طفلاً، درس في الكتاتيب أصول القراءة والكتابة والقرآن الكريم، ومن ثم إنتقل إلى مدرسة المباركية التي تركها في وقت مبكر، ليكون تاجراً ما بين الكويت والعراق مع شريكه أحمد سعود الخالد.

في مطلع الخمسينيات تم تعيين حمود زيد الخالد في المجلس البلدي، وقد بقي في المجلس لمدة ثلاث سنوات، أما خلال الستينيات والذي أعتبر عقد الإزدهار السياسي بالنسبة لحمود زيد الخالد بشكل خاص ولدولة الكويت بشكل عام، فقد تم تعيينه في هيئة التنظيم، ومن ثم أصبح عضوًا في المجلس التأسيسي الذي وضع دستور الدولة، والذي تم رفعه من قبله مشاركة مع عبد اللطيف ثنيان الغانم رئيس المجلس إلى المغفور له الشيخ عبد الله السالم الصباح، حتى تم اعتماد الدستور وتصديقه.

في العام التالي أصبح حمود زيد الخالد وزيرًا للعدل، ومن ثم تم تعيينه كأول رئيس لديوان المحاسبة عام 1964م، كما كان له دور كبير في تأسيس غرف تجارة وصناعة الكويت، بالإضافة إلى أنه كان عضوا في مجلس الأمة والذي بقي فيه حتى عام 1967م.

يعتبر حمود زيد الخالد من الرجال الصادقين والمخلصين في عملهم، ومن الشخصيات الوطنية الهامة في الدولة والتي بذلت النفيس من أجل نهضة البلاد وخدمة الوطن، فهو رجل السياسة والاقتصاد على حد سواء، كما كان من ذوي الرأي السديد، والمبادئ الثابتة .

وقد توفي حمود زيد الخالد سنة 1974م عن عمر ناهز الخامسة والستين، وقد أطلق اسمه على أحد شوارع منطقة السالمية وذلك بقرار من مجلس الوزراء.

Leave a Comment