بعض مخاطر العطلة الصيفية وكيفية تلافيها

عطلة الكويت ,  البعض سيقصد الشواطيء هروبا من الحرارة ، والبعض الآخر يفضل الأقدام للمشي في المتنزهات ، أو إستنشاق الهواء النقي وسط الواحات بالكويت، كعشاق للبحر و الإستجمام  ، فإن غالبية الكويتيين بالتأكيد , يعتزمون قضاء وقتا طيبا في الأسابيع المقبلة . هذه الإجازة النفسية و العطلة الصيفية ، ينبغي أن تمكنهم من فك ضغط عام كامل من الحياة العملية والدراسية ، و لكن بالكويت غالبا ما تحتوي هذه العطل على الكثير من المخاطر،على الأشخاص صغارا وكبارا , فكيف ترى تحمي نفسك من مخاطر العطل الصيفية و ماهي هذه المخاطر ؟.

 

بعض مخاطر العطلة الصيفية وكيفية تلافيها

 

 

الأطراف حمراء كشعلة نار ، أقدام تشكو التقرحات و البثور ، وحروق في اليدين و الساق بسبب هجوم  قنديل البحر، و الحكة المزعجة لبعض لدغات البعوض ، و الغرق    لائحة المخاطر طويلة و مثيرة أحيانا، و التي يمكن ان تحول عطلة صيفية في الكويت إلى كابوس حقيقي و مزعج .

ولكن بعض النصائح العملية، و التي يجب تطبيقها من الممكن لها التغلب على هذه العقبات.

 

حروق الشمس

 

قبل شراء كريمات حماية البشرة من الشمس , يجب التركيز على أن تحتوي على مؤشر جيد للحماية من الأشعة فوق البنفسجية  . و بالعادة تتراوح مؤشرات واقيات الشمس من 6 إلى 50. و يتم تصنيفها من حيث كفاءتها “حسب التوقيت الذي سنتعرض فيه لأشعة الشمس “. فمن دون حماية للبشرة ، تحدث حروق الشمس في عشر دقائق بعد استخدام مثلا  كريم بمؤشر  30 (و هو الحد الأدنى الموصى به) , فعليه يجب اختيار المؤشر في الكريمات المدرج في تغليف الكريمات , وفقا لنوع البشرة و المدة التي سوف نقضيها معرضين للشمس .

إختر المنسوجات الخاصة بالأشعة فوق البنفسجية. يمكن للأطفال التمتع بالشاطئ مع الأشعة فوق البنفسجية من خلال ارتداء قمصان الأشعة فوق البنفسجية المتوفرة  ، والتي تحميهم حتى في الماء. حل آخر لاتخاذه للأطفال على الشاطئ: خيمة مضادة للأشعة فوق البنفسجية و سط البحر مع مراقبة الظل, و ينبغي تجنب التعرض للشمس بين 12 و 16H .

السباحة التي قد تتحول إلى مأساة

 

يفضل دائما للأطفال إرتداء ملابس السباحة العائمة. و تساهم هذه العوامات بشكل متكامل في حمايتهم من الغرق . مع دخول المياه على نحو سلس. و ترطيب الأطراف قبل دخول المياه لتجنب انخفاض حرارة الجسم: الرقبة والظهر والصدر.

من الضروري إيلاء الإهتمام للأعلام. فهي تعمل على الشواطئ تماما كما إشارات المرور. العلم الأخضر: السباحة مسموحة . البرتقالي: السباحة خطيرة بالنسبة للسباحيين المبتدئين. الأحمر: ممنوع  السباحة.

العناية بالقدمين

 

إختيار الأحذية الكبيرة. ضروري للمتجولين، و إضافة نصف مقاس للحذاء عن المعتاد ضروري لأن القدم تميل إلى الإنتفاخ عند المشي.

تطبيق الماء البرد. لعلاج إلتواء القدم ، يتم تطبيق حزمة الجليد على الكاحل، ثم يجب أن تكون مربوطة .

علاج التورمات و الأكياس . إن لم يتم خروج الماء منها، فالأفضل تركها حتى تشفى . في حالة عدم الراحة، إبرة معقمة تسمح بالثقب في نقطتين لتفريغ الماء من الكيس المائي في القدم المصابة  .

الوقاية من الحرائق

 

لا تستخدم البنزين. للشواء، من الحظر إستخدام سائل قابل للإشتعال، قد تولد لهب عالية. يفضل إستخدام الفحم الناري . الغير مسيل للدموع .

في حالة حروق شديدة، إذا علقت الملابس على الجلد، فلا تحاول إزالتها لأن وضع الحروق سيتفاقم و تصبح درجة الحرق أكبر و أصعب للشفاء منها . أطلب الإغاثة من الحماية المدنية .

لدغات الحشرات المزعجة

 

لا تسمح بتجمع بركات من الماء . في حالة الحرارة، الحشرات و خاصة الباعوض تسعى لإرواء عطشها منه , ثم، تخلص من المياه الراكدة في جميع أنحاء المنزل. من المزهريات ، خراطيم ماء الحدائق أو الحفر القديمة أو عربة مليئة بمياه الأمطار.
يمكنك إرتداء ملابس بلون فاتح إذا كنت تفكر في قضاء السهرة في الحديقة أو المتنزه حتى تغالط الباعوض. فلون الملابس التي ترتديها لديه دورا. لأن الباعوض ينجذب في الواقع للحرارة، و هذه الأخيرة تمتصها أكثر الملابس الداكنة اللون .

اترك رد