أسباب غير تقليدية للسمنة وزيادة الوزن يجب تجنبها

حسب أخر إحصاءات صدرت عن منظمة الصحة العالمية تحتل الكويت رسمياً أعلى نسبة بدانة في العالم بنسبة 43% ، جميعنا يعلم أنّ زيادة تناول الطعام غير الصحي و اعتماد أسلوب حياة خالي من النشاط الجسدي يؤديان إلى حدوث زيادة في الوزن. لكن يعاني الكثير من الأشخاص من السمنة على الرّغم من إتباعهم لنظام حياة صحي و على الرغم من اتباع الحميات الغذائية.

هذا الأمر يدفعنا إلى التفكير و البحث عن وجود أسباب مرضية خفية وراء هذه الزيادة في الوزن. فما هي هذه الأسباب؟ هذا ما سنناقشه في مقالنا معكم علّنا نساهم في إنقاص هذه النسب الخطيرة التي وصلنا إليها.

نقص النوم

أسباب غير تقليدية للسمنة وزيادة الوزن يجب تجنبها

يساهم السهر ونقص النوم بزيادة الوزن عبر طريقتين : الأولى السهر يرافقه لدى الكثير منا تناول المزيد من الطعام ما يعني المزيد من السعرات الحرارية. الثانية هي عبر ما يحدث داخل جسدك عند نقص النوم، حيث ترتفع مستويات العديد من الهرمونات مسببة زيادة في الجوع والشهية.

 

القلق والتوتر

 

القلق والتوتر

عندما نمر بأوقات شدة يدخل جسدنا ضمن نظام دفاعي، يزيد فيه من إفراز الكورتيزول “هرمون الشدة” والذي يسبب زيادة في الشهية للطعام.

أسباب دوائية

 

تقع زيادة الوزن ضمن الأثار الجانبية للعديد من الأدوية . ومن أبرز هذه الأدوية : مضادات الاكتئاب, الستيروئيدات القشرية (كالبريدنيزولون), خافضات الضفط, أدوية الشقيقة, مضادات الحموضة, مانعات الحمل.

 

قصور الغدة الدرقية

 

قصور الغدة الدرقية

قصور الدرق يعني أن الغدة الدرقية لا تقوم بإفراز ما يكفي من هرمون الدرق. و من أهم أعراضه الشعور بالتعب و البرودة و زيادة الوزن. يعود ذلك إلى أن قصور الدرق يؤدي إلى إبطاء عمليات الاستقلاب في الجسم (العمليات الرئيسية المستهلكة للطاقة) وبالتالي طبعاً يصبح حدوث الزيادة في الوزن أسهل.

متلازمة كوشينغ

 

زيادة الوزن هي من أبرز أعراض هذه المتلازمة ، و التي يحدث فيها زيادة في إنتاج هرمون الشدة “الكورتيزول”، و الذي بدوره يتسبب بحدوث زيادة في الوزن والاضطرابات الأخرى. من الأسباب التي بإمكانها إحداث هذه المتلازمة : العلاج الستيروئيدي للربو  – التهاب المفاصل – الذئبة الجلدية – فرط نشاط الكظر – الأورام المفرزة للكورتيزول …. تتوضع الشحوم هنا بشكل أساسي حول الوجه، العنق، أعلى الظهر و في الخصر.

 

متلازمة المبيض متعدد الكيسات

 

هو مرض هرموني شائع يصيب النساء في سن النشاط التناسلي. في هذه المتلازمة تنمو كيسات صغيرة متعددة على مبيض النساء المصابات، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث اختلال في التوازن الهرموني لديهن تكون نتيجته حدوث اضطرابات في الدورة التناسلية، تكون نتيجة ذلك ظهور أعراض كالشعرانية والبثور. النساء المصابات بهذه الحالة تتطور لديهن مقاومة على الأنسولين (كما يحدث في داء السكري نمط 2) ما يعني حدوث ارتفاع في سكر الدم وب التالي زيادة في الوزن. و تتوضع هذه الشحوم عادة في البطن مما يرفع من مخاطر حدوث الأمراض القلبية.

 

الإقلاع عن التدخين

 

 

إيقاف التدخين مفيد جداً لصحتك ، لكن خلال الفترة الأولى للإقلاع يحدث زيادة في الشهية للطعام الأمر الذي سيؤدي إلى اكتساب بعض الوزن، لكن لن يزيد عن خمس كيلوغرامات . لكن اطمئن هذه الشهية الزائدة ستستمر عدة أسابيع و بعدها ستعود الأمور إلى طبيعتها.

 

عوز بعض العناصر الغذائية

 

 

كنفص المغنزيوم أو الحديد أو عوز فيتامين D خاصة الكابت للمناعة, لأن هذ العناصر أساسية ضمن عملية الاستقلاب كونها تلعب دور متمم للانظيمات المفككة للعناصر الغذائية, و بالتالي عوزها سيؤدي إلى إبطاء عملية الاستقلاب بمعنى أخر إبطاء استهلاك السعرات الحرارية.

 

ومن الأسباب الأخرى

 

  • التقدم في العمر.
  • علاج داء السكري.
  • احتباس السوائل.
  • الإفراط في تناول الطعام الصحي.

اترك رد