موسم الزكام والرشح في الكويت وكيف نتجنب الإصابة بهما ؟

الأشخاص المعرضين بشكل أكبر للإصابة بالزكام كالأطفال و طلاب المدارس، عليهم اتخاذ تدابير وقائية إضافية للوقاية من الإصابة بالرشح و الزكام. و مع عودة موسم الزكام والرشح إلى الكويت جهزنا لكم فيما يلي بعضا من نصائحنا لشتاء صحي قدر الإمكان :

طفل يتم تحضيره لأخذ لقاح الانفلونزا

احصل على حقنة من لقاح الانفلونزا

هو أفضل إجراء يمكن القيام به للوقاية من الإصابة بالانفلونزا و الرشح ، يؤخذ هذا اللقاح بشكل سنوي، ويفضل حصول الكويتيين على الحقنة وفقا لموقع الكويت الجغرافي ما بين شهري سيبتمبر و نوفمبر.

اغسل يديك باستمرار

احرص على ذلك مهما كان مجال عملك، خاصة إذا كنت على تواصل مباشر مع أشخاص مصابين ، ذلك لأن لمزيج الماء والصابون تأثير قاتل قوي على الفيروسات، لا يهم حرارة الماء المستخدم فقط احرص على فرك يديك جيدا أثناء ذلك وألا تقل مدة الغسل عن عشرين ثانية، إذا كنت غير قادر على استخدام الماء والصابون فإن المعقمات اليدوية (الجيل) المصنعة من الكحول كافية لقتل جراثيم الرشح والزكام.

تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين

على سبيل المثال لا تصافحهم! وفي حال اضطررت لذلك عقم يديك مباشرة بعدها.

حافظ على محيطك نظيفا

ليس فقط منزلك وإنما أيضا مكان عملك، فأنت لا تعرف من كان قبلك ولا تعرف من جاء إليك مصابا بالزكام، عقم مكتبك وأدواتك وكل ما عليك لمسه باستمرار في مكان العمل. وعند عودتك إلى المنزل إذا كنت قد قابلت أشخاص تبدو عليهم أعراض الإصابة بالزكام خلال يوم عملك، غير ثيابك مباشرة واستحم، فلا أحد يرغب بنقل المرض لعائلته وأطفاله.

احصل على قسط كافي من النوم

للحفاظ على جهازك المناعي بأقوى حالة احصل على قسط كافي من النوم ما بين 7 إلى 8 ساعات يوميا، و في حال شعورك بالتعب زد عدد ساعات نومك إلى عشر ساعات لإعطاء المجال المافي لجسدك لتصحيح نفسه.

وكما ننصحك دائما، حافظ على نظام حياة صحي، احصل على تغذية متوازنة وغنية بالفيتامين سي وستحصل على شتاء صحي خالي من الزكام والرشح.

Shares

Leave a Comment

Shares